8/23/2013

خطوات لانجاح مشروعك في كل المجالات


يتطلب بدء النشاط التجاري الكثير من الشجاعة والوقت والإبداع، فعليك أن تأخذ المخاطرة شخصياً ومالياًوهناك بضع خطوات حاسمة يجب المضي فيها قدما لبدء عملك ولبدء مشروع تجاري ناجح.

تحقق من الجانب القانوني:

هناك جانب قانوني لبدء أي عمل تجاري، وقوانين تحكم كيفية تشغيل الأعمال ومسؤوليات أصحاب الأعمال، والحصول على سجل تجاري، وأي تصاريح وتراخيص لازمة، وهي كلها قوانين تختلف من دولة إلى أخرى.

قم بإنشاء حساب بنكي للشركة

يجب فصل مالية الشركة بنسبة 100٪ عن أموالك الشخصية، وذلك بفتح حساب بنكي للشركة وهذا يجعل من السهل الحفاظ على الأعمال المالية للشركة منفصلة عن الشؤون المالية الخاصة بك، مما يساعدك على الحصول على قروض الائتمان، كما ستكون أكثر قدرة على تتبع ورصد التدفق النقدي المالي لأعمالك.
قبل أن تذهب إلى البنك لإنشاء حسابك، اتصل واسأل عما يحتاجونه منك لإنشاء حساب  وبينما أنت هناك، تحدث معهم عن القروض التجارية، حيث لا يمكن لرجل الأعمال أن يعمل بدون رأس مال.

حدد بنية الأعمال الخاصة بك

يمكن أن تأخذ شركتك أشكالا كثيرة، إما شراكة، أو شركة متضامنة أو شركة ملكية فردية  وأيهم سوف تختار؛ فإنه سيؤثر على المسؤولية القانونية، وهنا يجب التشاور مع محام من ذوي الخبرة التجارية قبل اتخاذ هذا القرار.

حدد السوق المستهدفة

كل الأعمال التجارية لديها سوق مستهدفة، حيث يجب عليك تحديد العملاء المحتملين وهذا سيساعدك على تحديد منافسيك المحتملين والسوق الخاصة بك  ويجب القيام بذلك لتحديد ما إذا كنت تريد التركيز على سوق أكبر أو على أسواق متخصصة  كما أن تحديد السوق المستهدف يفيدك أيضا في رسم إستراتيجيات التسويق الخاصة بك.
وإذا كنت تريد لعملك أن ينجح، يجب عليك تحديد السوق التي تستهدفها وتعرف أن المتعاملين في هذا السوق على استعداد لإنفاق المال لشراء منتجك ويجب أن تجيب عن أسئلة مثل: هل السوق مشبعة بالمنافسين؟ هل هي سوق المحلية أو على مستوى البلد ككل؟ هل هناك ما يكفي من حصص السوق بالنسبة لك للانضمام بنجاح للمجال الذي اخترته؟




ضع خطة الأعمال

قد تعتقد أن هذا يبدو وكأنه تكليف من تكليفات كلية إدارة الأعمال، ولكن خطة العمل هي بحق جزء لا يتجزأ عن باقي أركان الأعمال التجارية ذات الصلة  وهنا تحتاج إلى وضع خطة ناجحة توضح مسار التسويق والعمليات والتمويل وتحدد أهدافك.
ولا يجب أن تكون هذه الخطة جامدة وإنما تكون قابلة للتغيير والمراجعة في كثير من الأحيان بما يضمن لها النجاح في المستقبل.


قال تعالى : ( مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ )

تدوين باحتراف

ليست هناك تعليقات:

^ إلى الأعلى