10/22/2013

تطبيق شازام: التعرف على الموسيقى



عند مشاهدة العروض التلفزيونية أو الإعلانات التجارية وكذلك الأفلام قد يعجب الكثير من الناس بمقطع موسيقي مميز ويتمنوا أن يحصلوا على الأغنية الكاملة ولكن دون معرفة اسم المغني أو الأغنية. لهذا السبب عمدت الكثير من الشركات المنتجة للتطبيقات إلى طرح خدمات التعرّف على الأغاني بحيث تمكّن المستخدم من البحث على أغنية كاملة بدأً من مقطع قصير لا يتجاوز الثواني المعدودة.

تعتبر خدمة شازام Shazam App من أهم الوسائل التي تمكن المستخدمين من الحصول على أغانيهم المفضلة عن طريق البحث الصوتي، وهي متوفرة كتطبيق للهواتف الذكية التي أصبحت منتشرة بشكل واسع في الصالات ومواقع الإعلانات المبوبة، ويعمل التطبيق بمثابة محرك بحث موسيقي يعتمد على الألحان ومقاطع الأغاني بدل الكلمات. الشركة المنتجة لهذا التطبيق تأسست في لندن مع نهايات القرن الماضي، بحيث كانت تقدم خدماتها عن طريق الرسائل القصيرة ومن ثمّ تطورت إلى منتج أبرز تطبيق للتعرف على الموسيقى.



يعتمد تطبيق شازام على الميكروفون المدمج في جهاز الهاتف الذكي بحيث يسجل عينة من الأغنية التي يرغب المستخدم بالتعرف عليها ومن ثم يقوم بتحويلها إلى بصمة صوتية وبالتالي يعرضها على قاعدة بيانات مركزية ويبحث عن التشابه، وفي حال تمكنه من التعرف على الأغنية فإنه يعرض على المستخدم كافة المعلومات المتعلقة بالأغنية كإسمها، واسم المغني والألبوم الموسيقي الذي تنتمي إليه. إضافة إلى إنه يعرض أهم الروابط ذات الصلة بالأغنية، مثل خدمات الآي تيونز، واليوتيوب، والسبوتيفيو زون.

تطبيق شازام متوفر بثلاث نسخ: نسخة تجريبية مجانية، اسمها شازام، ونسخة كاملة اسمها شازام إنكور، ونسخة جديدة تمّ إطلاقها في العام ٢٠١٢ بإسم شازام ريد، وبعكس العديد من التطبيقات الأخرى فإن شازام يعتمد على الألحان وليس على كلمات الأغنية للبحث عنها كما أن قاعدة بياناته المركزية تحتوي على أكثر من ١١ مليون أغنية.


في صيف عام ٢٠١٢ أعلنت الشركة المنتجة لشازام أن عدد مستخدمي تطبيقها قد تجاوز الـ ٢٥٠ مليون شخص، وأشارت إلى أن عدد الأغاني التي تم البحث عنها من خلال التطبيق قد تجاوز الخمسة مليارات أغنية. التطبيق متوفر على متجري آيفون و أندرويد، بحيث يمكن الحصول على النسخة المجانية التجريبية وعلى تلك الكاملة بسعر لا يتجاوز الست دولارات








قال تعالى : ( مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ )

تدوين باحتراف

هناك تعليقان (2):

غير معرف يقول...

شكراً اختي العزيزة على الطرح المميز
تقبلي مروري وتحياتي

غير معرف يقول...

Gгеeti&X6e;&X67;s! Veгy useful advi&X63;е і&X6E; this partісular arti&X63;le!

It's the little changes which will mаke t&X68;e
&X62;igges&X74; сhanges. Thanks a lot fоr &X73;harіng!


Feel frеe to visit my p&X61;ge :: webpage

^ إلى الأعلى